Anime MoOon
مزآجي :
مشآركآتي : 647 تقييمآتي : 3 تآريخ تسجيلي : 04/01/2011 موقـ ع ـي : || هـــ،،ــنـــ~،،ـــــــــا || الـMms : آوسسمتـي :
| موضوع: المانجا فن رسم من الفنون اليابانية..ماذا تحتاج كي ترسمها؟؟ الإثنين يونيو 20, 2011 7:34 am | |
| سم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المانجا فن رسم من الفنون اليابانية..ماذا تحتاج كي ترسمها؟؟
تمنياتي لكم بوقت ممتع..Cant See Images . . الفرق بين المانجا و الأنمي.
كثير من الناس يفضلون الأنيمي اكثر من المانجا لما يتميز به الأنمي من مؤثرات صوتية وحركية مما يجعل الشخصيات حية على الشاشة مع ان المانجا لها متعة خاصة تمتاز بها عن الأنمي، عادةً ترسم المانجا من قبل كاتب القصة نفسه و هو يقوم برسمها كاملة و بعد ان ينتهي منها تقوم شركة خاصة لإنتاج الأنيمي بأخذ القصة من الكاتب و اشكال الشخصيات و تقوم برسم الأنمي و يشرف كاتب القصة عليهم و هو الذي يقوم بتغيير الأحداث التي يريدها في الأنمي، فنرى مثلاً مانجا تتكون من كتب كثيرة و الأنمي حلقاته قليلة جداً، و توجد هناك نوع من المانجا التي ترسم بعد ان يعملوا الأنيمي و تكون الأحداث التي فيها مطابقة تماماً لأحداث الأنمي و تدعى انمي مانجا.
المانجا
وجدت المانجا من زمن بعيد و قد كانت بداياتها منذ القرن السابع او السادس حيث كان يرسمها وقتها الرهبان البوذيين و قد استخدموا فيها رموز مثل زهور الكرز و الأوراق الحمراء للإشارة إلى مرور الوقت و قد استخدموا الحيوانات و يصورون بها بتصرفاتها بالإنسان و قساوتها التي مثل البوذيين، و مع مرور الزمن لم يتغير اسلوب رسم المانجا الا بعد فترة طويلة فأصبحوا يتوسعون في موضيع الرسم، و على نوع قرن كامل تغيرت المانجا و قد اصبحت فيها قصص لها علاقة بالمجتع الياباني و قد ظهرت كذلك مجلدات لقصص الأطفال.
لقد كانت المانجا قديماً كلها من رسم اليد، و قد اصبحت لها الآن تقنيات خاصة في الرسم و لم يعد كل شيء في رسم المانجا يعتمد على اليد. كثير من الناس يستهينون بالمجهود الذي يبذلة الـ Mangaka في إنهاء مجلداته فما رأيكم أن نبدأ بالتعرف على كيفية رسم المانجا.
سأتكلم أولاً عن الأدوات التي يستخدمها الـ Mangaka الأقلام
وهي متنوعة وتستخدم لعدة إستخذامات. فهناك أقلام تستخدم لرسم الشخصيات ولكنها لا تناسب رسم المباني مثلاً.
Cant See Links
القلم التالي يستخدم عادةً لكل شيء فهو مرن ومصنوع خصيصاً للمبتدئيين
Cant See Links
الحبر المستخدم في رسم المانجا وهو يأتي باللونين الأبيض والأسود وعادةً ما يكون هذا الحبر مضاد للماء
Cant See Links
أقلام التحديد مناسبة لتحديد الأشياء الجامدة وليس لتحديد الشخصيات أبداً
Cant See Links
الأقلام الملونة في حال كانت المانجا بالألوان وهي تأتي بألوان عدة تتجاوز السبعين لوناً
Cant See Links
الأوراق
كراسة رسم أو أوراق بيضاء لرسم فكرة المانجا أو الخطوة الأولى من المانجا
Cant See Links
أوراق المانجا وهي أوراق خاصة تحتوي على إطار، هذه الأوراق غالية بعض الشيء وتستخدم للمرحلة النهائية من المانجا فلا تستخدم للتجارب أو الأفكار الأولى
Cant See Links
أوراق المانجا وهي أوراق خاصة تستخدم لرسم المانجا الملونة
Cant See Links
الأدوات
مضخة الهواء وهي تستخدم مع الأقلام الملونة للحصول على تلوين بالضخ
Cant See Links
الدمية وهي من أهم أدوات رسم المانجا، فبواسطة هذه الدمية يتمكن الـ Mangaka من فهم حركة الشخصية فبالتالي رسمها كما يجب
Cant See Links
منحنى المانجا وهو أداة تستخدم لرسم المنحنيات المطلوبة في الخلفيات وغيرها
Cant See Links
أداة رسم الماء والنار وهي أداة مساعدة لرسم الأمواج أو لهب النار
Cant See Links
أداة طباعة الأحرف وهي تستخدم للمؤثرات الصوتية التي قد تنتج من صراخ، بكاء، ضحك وغيرها من المؤثرات. هذه الأداة بالأبجديتين اليابانيتين Katakana و Hiragana
Cant See Links
أداة الحوار و الأفكار وهي لرسم الفقاعات التي تملىء بالحوار أو الأفكار. مع العلم أن فئة من الـ Mangaka لا يستخدمون هذه الأداة بل يفضلون رسم هذه الفقاعات باليد لتكون طبيعية ومناسبة للمشهد
Cant See Links
Manga tone-management وهي أداة تستخدم لتطبيق الـ Screen Tones وهي تأتي بأحجام و أشكال مختلفة لتعدد إستخدام الـ Tones
Cant See Links
Screen Tones وهي تأتي بأشكال مختلفة وتستخدم لإضافة لمسة جمالية على المانجا. فبعضها يستخدم للتضليل وبعضها لتزيين الملابس وآخر لوضع خلفيات جميلة
Screen tone يستخدم للتضليل
Cant See Links
Screen tone يستخدم للملابس
Cant See Links
Screen tone يستخدم للخلفيات
Cant See Links
ليس هناك طريقة محددة لرسم المانجا. حتى في الأكادميات المتخصصة في اليابان لا يدرسون طريقة رسم الشخصيات، العيون، اليد، أو الأنف وغيره. فطريقة الرسم تختلف من Mangaka إلى آخر. لاحظ الفرق في طريقة رسم الشخصية من Mangaka إلى آخر:
الشخصية التالية هي Kohaku من المانجا Wish لـ Clamp Cant See Links
الشخصية التالية هي Youhei من المانجا Slam Dunk لـ Inoue Takehiko Cant See Links
الشخصيتان التاليتان هما Yuu & Miki من المانجا Marmalade Boy لـ Wataru Yoshizumi Cant See Links
لكن كيف يتمكن الـ Mangaka من رسم شخصياته في المشاهد التي يتخيلها بالضبط؟ هنا يأتي دور الـدمية، فلرسم الشخية جالسية يكفي أن تحرك الدمية لتأخذ وضعية الجلوس فتتمكن من رسمها بهذه الوضعية وغيرها الكثير من الوضعيات. البعض يستعينون بأعمال غيرهم للحصول على الفكرة العامة، وهناك من يستعين بالمرآة لرؤية شكلة في وضعيات مختلفة للحصول على الفكرة أو يقومون بتصوير الكثير من الصور للحصول على مرجع لهم للرسم. أمثلة لطريقة رسم الشخصيات:
•خطوات رسم هذه الشخصية: Cant See Links
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
•خطوات رسم هذه الشخصية: Cant See Links
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
هذه أمثلة لطريقة رسم العيون للشخصيات النسائية: Cant See Links
هذه أمثلة لطريقة رسم العيون للشخصيات الرجالية: Cant See Links
الفرق بينهما ليس بكبير، لكن يمكن التمييز بين العيون الرجالية والعيون النسائيية التي تكون عادةً أكثر نعومة. مع مراعاة أن يكون الحاجب متناسقاً مع رسمة العين.
هذه أمثلة لطريقة التعبيرات على وجوه الشخصيات: Cant See Links
مع مراعاة التناسق في الملامح، مثلاً في حالة رسم شخصية غاضبة يجب مراعاة أن يكون الحاجبين منعقدين فلا يكفي أن يكون الفم في حالة صراخ أو العينان في حالة ضيق.
ملاحظة: أن كنت محباً للمانجا ومتابعاً جيد لها ستتمكن بسهولة التمييز بين أعمال Mangaka من آخر، وذلك لأن طريقة رسم كل Mangaka تكون مميزة به فترى أن طريقة رسم الملامح متشابهة نوعاً وأحياناً تكون الشخصيات متشابهه أيضاً.
Cant See Links شخصيات من ثلاث مانجا مختلفة لـ Wataru Yoshizumi
Cant See Links شخصيات من ثلاث مانجا مختلفة لـ Gosho Ayoma
لاحظ الأسلوب المتشابه في رسم الشخصيات لكل Mangaka
سبق وأن ذكرت في الجزئين الأول والثاني أن معظم الـ Mangaka يستعينون بدمية لفهم حركة الشخصية.
Cant See Links
لاحظ الصورة هذه الدمية تتكون من عدة أجزاء مرتبطة مع بعضها، ويمكنك أيضاً أن تلاحظ أن المفاصل تشبه الدوائر. هذه الدوائر هي التي ستقوم برسمها عوضاً عن المفاصل كمرحلة أولية لتحرك الرسمة بالإتجاه الذي تريده.
أمثلة: • الذراع يتكون من ثلاث مفاصل، في الكتف، الكوع والمرفق. Cant See Links
• الساق تتكون من ثلاث مفاصل، في الورك، الركبة و الرسغ. Cant See Links
• الجسم يحتوي على عدد كبير من المفاصل، إليك المثال التالي لرسم الجسم كاملاً.
لاحظ أن المرحلة الأولى تشبه الدمية من جهة أجزائها المجتمعة معاً.
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
الخطوةالثانية هي تحديد شكل الجسم ليأخذ شكل الشخصية.
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
الخطوة الثالثة والأخيرة هي اللمسات الأخيرة للشخصية كرسم الشعر وملامح الوجه، رسم اللباس المناسب للشخصية و أخيراً إذا رغبت في إضافة Screen tone للملابس، التضليل أو حتى الخلفية
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
وهكذا يمكنك إمساك الدمية وتحريكها بالوضعية التي تريد لتتمكن من رسم الشخصية، فإذا أردت شخصية جالسة حرك الدمية إلى وضعية الجلوس وأرسم شخصيتك بناءً على وضعيتها.
ملاحظة: هناك إختلاف بين شكل جسم شخصية فتاة أو شاب، لذا أنتبه لذلك وأنت ترسم فجسم الفتاة يكون أكثر إستدارة عند الوركين وأكثر نحفاً عند الخصر.
تسلسل القصة
هل فكرتم يوماً وأنتم تقرأون المانجا كم مرة غير الـ Mangaka فكره وغير الشخصيات والحوارات وحتى المواقف. الجواب هو العديد والعديد من المرات. يفضل معظم الـ Mangaka كتابة الحوار على قصاصات ورق في بادئ الأمر ثم يقومون بتخيل المشاهد التي تناسب الحوارات فيقومون برسم المسودة التي تتغير عدة مرات للعديد من الأسباب منها: • تغيير شكل الشخصيات، كأن يستبدل الشاب بفتاة أو قد يكون التغيير في الشكل نفسه. • تغيير في الحوار ويكون عادةً عن نفس المضمون ولكنه مصاغ بطريقة أخرى. • تغيير الموقف نفسه كأن يتم تغيير موقف تجري أحداثه في مدرسة مثلاُ إلى ملعب أو سوق. • التغيير بين الجدية والهزلية في المواقف كأن يتم إستبدال موقف جاد بموقف هزلي لإراحة القارئ قليلاً من الجدية والعكس. والعديد من الأسباب الأخرى التي قد تطرأ على فكر الـ Mangaka.
مثال على التغيير في المسودات
أولاً أكتب الحوار على قصاصة ورق، إليكم الحوار:
• ماذا فعلت؟ • ماذا فعلت؟ • فيم تفكر هذه الفتاة؟ أنها المرة الثالثة هذا الأسبوع. • مخيف. • لم فعلت ذلك؟ أنا حقاً لا أفهم. لقد كنت بخير . مالذي تغير. مالجديد. • أيعقل أنني...
ثانياً أبدأ بتخيل ثم رسم المواقف المناسبة للحوار التي هي أساساً موجودة في رأسي على شكل أفكار.
المسودة الأولى:
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
ثالثاً أغير ما أراه غير مناسب لتسلسل القصة أو الحوار. فمثلاً بعض المشاهد قد تكون هزلية أكثر مما يجب في هذه القصة فأقوم بإستبدالها بمشاهد جادة أو العكس حسب التسلسسل في القصة ومخيلة الـ Mangaka.
المسودة الثانية:
Cant See LinksClick this bar to view the full image. Cant See Links
وهكذا حتى أصل إلى النتيجة التي ترضيني فأنقلها على أوراق المانجا وأرسمها بتأني أكثر مع كل المؤثرات اللازمة.
ملاحظة: لا تستخدم ورق المانجا الخاص برسم المسودة، يمكنك أن تستخدم أوراق A4 أو دفتر للرسم، هذا لأن أوراق المانجا مكلفة بعض الشيء وخلال رسم المسودات ستستهلك عدد كبير من الأوراق في المحاولات التي ستجريها حتى تصل للنتيجةالتي ترضيك.
هذه هي نهاية التقرير، أرجوا أن أكون قد فدتكم بالمعلومات. قبل إنهاء التقرير أعلموا أنني قد قدمت لكم قطرة صغيرة من بحور المانجا، فإذا كنتم من العشاق لهذا الفن وترغبون بالتعلم أكثر لتحترفوا رسم المانجا مستقبلاً إليكم عناوين عدة مدارس في اليابان تدرس المانجا مع العلم إن دراسة المانجا في تلك المدارس هي لصقل المواهب وليس لتعليمها. مدة الدراسة سنة واحدة فقط. مع العلم أن هذه المدارس تقدم تخصصات أخرى مختلفة مثل الأنمي والألعاب والكتابة والخلفيات الموسيقية والأداء الصوتي، أي أن هذا المدارس تدرس كل ما يختص بالمانجا والأنمي.
Yoyogi Animation School (Yoyogi Animeshon Gakuin) 1-20-3-CS-4 Yoyogi Shibuya-ku, Tokyo 150-0001 0120-310-042 Fax: 0120-210-595
Tokyo Designer School (Toukyou Dezaina Gakuin) 2-11 Suragadai Chiyoda-ku, Tokyo 101 03-3294-2831
College of International Design (Kokusai Dezainkarejji) 2-22 Asahi-cho Kouchi-shi, 780 0888-75-0099
Amusement Media School (Amyu-zumentomedia Soukou Gakuin) 2-29-8 Higashi Shibuya-ku, Tokyo 150-0011 0120-41-4600 Fax: 03-3406-5070
Tokyo Animation School (Toukyou Ani**** Gakuin) 3-4-9 Mizakicho Chiyoda-ku, Tokyo 101-0061 03-5276-1511 Fax: 03-3234-2469
Japan Manga Institute (Nihon Manga Gakuin) 1-3-98 Nishinakanobe Shinagawa-ku, Tokyo 142 03-3785-4429 Fax: 03-3785-0298
Career School Fare (Kyariasuku-ru Fa-re) Part of Tokyo Designer School 4-16 Sakurahamachou Shibuy-ku, Tokyo 150 03-3770-5485
Kodansha Culture Center (Kodansha Karucha Senta-) 1-15-12 Toranomon Minato-ku, Tokyo 105 03-3501-7419 Fax: 03-3501-3674
Multimedia Art School (a-to gakuen) 3-8-7 Nishi Azabu Minato-ku, Tokyo 106-0031 03-5421-2671
Tokyo Game Designer Institute (Toukyou ge-mudezaina-gakuin) 1-47-3 Yoyogi Shibuya-ku, Tokyo 151-0053 03-5350-2422
النهاية.....~H --------------------------------------- ملاحظة:جميع صور الأدوات التي تستخدم في رسم المانجا مأخوذة من موقع: http://www.howtodrawmanga.com جميع الرسومات التوضيحية في رسم المانجا هي من رسم Dana تم وضع صور بديلة للصور الغير ظاهرة في الموضوع الاصلي http://www.animesclub.com/vb/t163.html --------------------- مع شكري واتمنى ان ينال الموضوع على اعجابكم تقبلوا تحياتي ودمتم بود | |
|
Anime MoOon
مزآجي :
مشآركآتي : 647 تقييمآتي : 3 تآريخ تسجيلي : 04/01/2011 موقـ ع ـي : || هـــ،،ــنـــ~،،ـــــــــا || الـMms : آوسسمتـي :
| موضوع: رد: المانجا فن رسم من الفنون اليابانية..ماذا تحتاج كي ترسمها؟؟ الإثنين يونيو 20, 2011 7:38 am | |
| بصراحة آسفة ما لأعرف ليش الصور ما تطلع ... عموماً أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم .. | |
|
Anime MoOon
مزآجي :
مشآركآتي : 647 تقييمآتي : 3 تآريخ تسجيلي : 04/01/2011 موقـ ع ـي : || هـــ،،ــنـــ~،،ـــــــــا || الـMms : آوسسمتـي :
| موضوع: رد: المانجا فن رسم من الفنون اليابانية..ماذا تحتاج كي ترسمها؟؟ الإثنين يوليو 11, 2011 12:20 am | |
| يلا يا بنوتات .. هذا الموضوع بيفيد إللي يحبوا رسم الأنمي ... أتمنى أتعلم ف جامعة أنمي يابانية عشان تشوفوا أعمالي ف سبيستون و باور و الإنترنت و كل مكان | |
|
لحن الطفولة
مزآجي :
مشآركآتي : 3 تقييمآتي : 0 تآريخ تسجيلي : 20/03/2012 موقـ ع ـي : بيتي الـMms :
| موضوع: رد: المانجا فن رسم من الفنون اليابانية..ماذا تحتاج كي ترسمها؟؟ الخميس مارس 22, 2012 3:56 pm | |
| | |
|